عن الكلية

الاحترافية،الجودة والريادة..

قيم حرصت كلية علوم الإعلام و الاتصال -جامعة الجزائر3-، اعتمادها في بناء صرحها العلمي ،ماجعل قلعتها حصينة ، يتخرج منها ألاف الاطارات و النخب ، التحق بهيئة تدريسها أساتذة كبار من مختلف الدول العربية و الغربية منذ بدايتها الأولى ، انتسب اليها عددا معتبرا من الطلبة العرب والأفارقة .

نبذة عن الكلية


تم إنشاء كلية علوم الإعلام والاتصال بموجب المرسوم التنفيذي رقم 12-424 المؤرخ في 15 ديسمبر 2012، بجامعة الجزائر 3 . الكائن مقرها في 11 طريق دودو مختار ببن عكنون- الجزائر العاصمة.

وانتقلت الكلية من مقرها الاول بجاك كارتي بقلب العاصمة ، إلى بن عكنون، حيث عرفت مسيرة تطوير و تحديث ، من تأسيس مخابرها و فرق بحث ،و استوديوهاتها ، بهدف تطوير مهارات الطلاب ،والنهوض بالبحث العلمي، وتدريبهم على أحدث المستجدات واستخدام التقنيات و المهارات في سماء الاعلام و الاتصال ، نظرا للتطور المذهل للثورة التكنولوجية و الوسائل الالكترونية ،مما انعكس على الدراسات الاعلامية و المناهج التعليمية ،و فرض رهانات جديدة في اوساط الطلبة والباحثين

التطور الزمني للكلية


  • المدرسة الوطنية العليا للصحافة 1964

بعد الاستقلال ، و نظرا للتعتيم الإعلامي الفرنسي الذي مارسه المستدمر في حق الشعب الجزائري و تغليطه عبر وسائل اعلامه الخبيثة ، عكفت الجزائر على الارتقاء بالمجال الاعلامي ، لتحسين صورتها عالميا. وذلك بتكوين اطارات في هذا التخصص، فقد تم إنشاء المدرسة العليا للصحافة ، بموجب المرسوم التنفيذي الصادر بالجريدة الرسمية بتاريخ 21 ديسمبر 1964، ب “جاك كارتي” بالعاصمة ،الذي دخل حيز التطبيق في أكتوبر 1964 ، هدفها تكوين صحفيين باللغتين العربية و الفرنسية للارتقاء بالصحافة الجزائرية .حيث تم تكوين (303 طالب متخرج من المدرسة بين الفترة 1964 و 1976 ) و ( 173 باللغة العربية و 130 باللغة الفرنسية )  .

  • معهد العلوم السياسية و الإعلام 1976-1983

تمت عملية  دمج المدرسة الوطنية العليا للصحافة ،  بمعهد العلوم السياسية مع مطلع 1976 ،حيث تحول إلى  معهد العلوم السياسية والإعلام، تخرج منها 209 طالب وطالبة باللغتين العربية والفرنسية ، بلغ عددهم( 125 باللغة العربية ،و 84 باللغة الفرنسية ) .

  • معهد علوم الاعلام والاتصال  1983-1990 

وعند إعادة هيكلة نظام المعاهد في 1983 ، أصبحت جامعة الجزائر تضم 14 معهدا  من بينهم معهد علوم الإعلام والإتصال الذي كون 421 متخرج باللغة العربية فقط، بكلية العلوم السياسية Département  ثم تحول المعهد خلال التسعينات إلى” قسم الاعلام  

  • كلية العلوم السياسية والإعلام 2001

إن إعادة هيكلة جامعه الجزائر، في شكل كليات في ديسمبر 1998، تم إلحاق معهد علوم الإعلام والإتصال ، بكلية الآداب واللغات ، يليها بكلية العلوم السياسية والإعلام في 18 سبتمبر2001

  • كلية علوم الإعلام والاتصال 2012

 تم إنشاء كلية علوم الإعلام والاتصال بموجب المرسوم التنفيذي رقم 12-424 المؤرخ في 15 ديسمبر 2012، بجامعة الجزائر 3 .  الكائن مقرها في 11 طريق دودو مختار ببن عكنون- الجزائر العاصمة.

عمداء الكلية

 تتابع على عمادة الكلية عدد كبير من العمداء ، منذ نشأتها سنة 1964 الى غاية اليوم، وهم كالتالي:

  • أول مدير للمدرسة الوطنية العليا للصحافة ،الاستاذ الدكتور جميل بن ديمراد 1964-1967
  • الاستاذ الدكتور محمد الميلي ،مدير المدرسة العليا للصحافة  1967-1971
  • الاستاذ الدكتور زهير احدادن ،مدير المدرسة العليا للصحافة 1971-1975
  • الأستاذ الدكتور سليمان الشيخ ،مدير معهد العلوم السياسية والإعلام 1975-1982
  • الاستاذ الدكتور ،محمد عباسة مدير معهد علوم الاعلام والاتصال 1983-1985
  • الاستاذ الدكتور،أحمد بن مرسلي ، مدير معهد علوم الاعلام والاتصال 1985-1987
  • الاستاذ الدكتور ،زوبير شاوش رمضان ،مدير معهد علوم الاعلام والاتصال 1987-1989
  • الاستاذ الدكتور عبد السلام بن زاوي ،مدير معهد علوم الاعلام والاتصال 1989 -1994
  • الاستاذ الدكتور خليفة بوراس ،مدير معهد علوم الاعلام والاتصال 1994-1995
  • الاستاذ الدكتور بومعيزة السعيد ،مدير معهد علوم الاعلام والاتصال 1995 -1997
  • الاستاذ الدكتور عبد السلام بن زاوي ،مدير معهد علوم الاعلام والاتصال 1997-2000
  • الأستاذ الدكتور اسماعيل دبش ،عميد كلية العلوم السياسية و الاعلام 2001-2003
  • الاستاذ الدكتور أحمد حمدي ،عميد كلية العلوم السياسية والإعلام 2003-2013
  • الاستاذ الدكتور يوسف تمار ،عميد كلية علوم الاعلام والاتصال 2013-2014
  • الاستاذ الدكتور أحمد حمدي عميد كلية الاعلام والاتصال 2014-2020
  • الاستاذة الدكتوره مليكة عطوي ،عميدة كلية علوم الاعلام والاتصال جوان 2020

 

الرؤية الرسالة و الأهداف

الرؤية

تتطلع كلية الإعلام و الاتصال -جامعة الجزائر 3- إلى دعم مكانتها وريادتها ، و رفع مستوى المعرفة العلمية البحثية ،وتعزيز سبل الابداع و التفكير العلمي ،و التواصل الفعال وتنمية الشعور بالمسؤولية ، وبناء  قيادات إعلامية مبدعة ،و تفعيل الشراكة المجتمعية ،و النشاطات، و الخدمات الابداعية للمساهمة في النهوض بالمجتمع  .

الرسالة 

الأهداف