مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية و الاتصالية

  • التعريف بالمجلة

رقــمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية مجلة علمية تصدر عن قسم علوم الإعلام لكلية علوم الإعلام والاتصال (جامعة الجزائر 3). وهي أول مجلة على المستوى الوطني تهتم بنشر الدراسات العلمية عن الظواهر الإعلامية والاتصالية في البيئة الرقمية فقط. صدر أول عدد لها في جويلية 2021. واختارت إدارة المجلة أن يكون كل عدد من المجلة موضوعاتيا، أي يهتم بإشكالية محددة يتناولها من زوايا متعددة.

  • إدارة المجلة

. الرئيس الشرفي : أ.د. خالد رواسكي مدير جامعة الجزائر 3

. مديرة المجلة : أ.د. مليكة عطوي عميدة الكلية

. المشرف العام على المجلة: د. كريم دواجي رئيس قسم الإعلام.

. رئيس تحرير المجلة : أ.د. أحمد فلاق.

  • مجالات النشر

. الصحافة الرقمية.
. الإعلام بالوسائط الجديدة.
. الفضاء العمومي الافتراضي.
. الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة.
.  التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال.
. الاتصال والعلاقات العامة الرقمية.
. تحليل الخطاب الرقمي.
. سيميولوجيا الاتصال الرقمي.
. التسويق الإلكتروني.
. الاتصال السياسي الرقمي.
. إدارة الأعمال الرقمية.
. دراسات الفضاء السبراني.
. الاتصال الاجتماعي الرقمي.
  • هيئة التحرير

. أ.د. يوسف تمار
. د. نصيرة تامي
. د. وهيبة بوزيفي
. فطومة بن مكي
. د. عبد الحميد ساحل
. د. نجية مزيان
. د. عبد الهادي بوروبي
. د. إسماعيل مرازقة
. د. أمينة بصافة
. د. بن يامي يوسف
. أ. سناء روابحية
. أ. نادية جباب
. أ. ليلى بوقدال
. أ. حسام الدين مرزوقي
  • الهيئة العلمية والاستشارية

  • أرشيف المجلة

محتويات العدد الأول :01 جويلية 2021

 محتويات العدد الأول     الكاتب محتوى العدد
   محتوى الصحافة الإلكترونية: تجليات الرقمنة وإشكاليات الممارسة المهنية والأخلاقية د. صالح بن بوزة (جامعة الجزائر 3)
 . الصحافة المطبوعة في البيئة الرقمية: اندثار، انحسار، أم إعادة انتشار؟  د. إسماعيل مرازقة (جامعة الجزائر 3)
  التكنولوجيات الرقمية وتأثيراتها على الصحافة  النشر  الالكتروني ، التوجهات، التحديات والفرص : قراءة استشرافية د. عبد الوهاب بوخنوفة (جامعة السلطان قابوس – عُمان)
  الرهانات الاقتصادية و التشريعية للصحافة الالكترونية و الصحف المطبوعة في الجزائر مابين 2015-2021  د. وهيبة بلحاجي (المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام)
 مصادر خبر الصحفي في الصحافة الرقمية الجزائريةوأثرها على الممارسة المهنية  – دراسة ميدانية على عينة من الصحفيين المهنيين في الجزائر- د. منير عيادي – د. نصر الدين مهداوي (جامعة الجزائر 3)
 . Le déploiement des DISTIC (Dispositifs Sociotechniques de l’Information et de Communication) au sein des médias algériens et les incohérences d’une adaptation numérique Dr. Samir Ardjoun (ENSJSI)

محتويات العدد الثاني : 30 ديسمبر 2021

 محتويات العدد االثاني    الكاتب محتوى العدد
   المقاربات البحثية لدراسة الاتصال الرقمي، أي استراتيجية منهجية؟  أ.د. يوسف تمار
 هل ستقضى المناهج الحاسوبيّة على نظريّات علوم الإعلام والاتصال؟  أ.د. نصر الدين العياضي
 الصراع الكمي الكيفي، رجعية منهجية، وفرملة للبحث العلمي في البيئة الرقمية  د. هشام بن طاهر
 استخدام التكنولوجيات الحديثة في تتبع الممارسات الاتصالية والإعلامية في البيئة الرقمية  أ. حسام الدين مرزوقي
 الحاجة للتعايش البراديغمي في تحليل المحتوى الرقمي   – مساءلة “التفيئة المزيدة” في الظاهرة الاتصالية  أ. مريم ضربان
 تحليل الخطاب الرقمي – ثورة المفاهيم والأدوات الإجرائية لمقاربة النصوص  أ.د. أحمد فلاق
 الناتنوغرافيا كأسلوب لدراسة المجتمعات الافتراضية  أ. حياة قزادري
 مجموعات النقاش البؤرية الافتراضية نحو  فهم إبستيمولوجي إجرائي  أ. نريمان حفيان
 استخدام البرمجيات في تحليل الشبكات الاجتماعية برنامجا NodeXL و MAXQDA كأنموذجين  د. إسماعيل مرازقة
 دراسة المستخدم في الفضاء السيبراني: إشكاليات وتحديات  أ. نمس وداد

محتويات العدد الأول (المجلد الثاني) : 25 جوان 2022

العنوان المؤلف الرابط
مؤثرو مواقع التواصل الاجتماعي: الفاعلون الجدد في قيادة الرأي العام – قراءة حول التغير في المفاهيم والأدوار د. نبيلة جعفري (جامعة أم البواقي)
المؤثّرون الاجتماعيون؛ قادة الرّأي؛ اللاّعبون الجدد في البيئة الرّقمية الجديدة – مساءلة مفاهيميّة تحليليّة في ضوء نظريتي ” لازار سفيلد ” و”إيفرت روجرز “ أ. يوسف بلعباس (جامعة غليزان)
سيكولوجية المؤثر وقبائل المتأثرين في البيئة الرقمية د. أمينة بصافة (جامعة الجزائر 3)
النجومية والشهرة في العصر الرقمي – خريطة مفاهيمية جديدة د. فطومة بن مكي (جامعة الجزائر 3)
المؤثرون الاجتماعيون وجمهور المتابعين-رؤية نقدية حول جدلية من يصنع من؟ د. محمد زكرياء خراب (جامعة الجزائر 3)
المؤثرون أو قادة الرأي الجدد على الويب 2.0 : قراءة في مفاهيم السلطة و التأثير و عرض –  الذات و السمعة الرقمية د. حورية شريط (جامعة الجزائر 3)
في فهم مُؤثري الميديا الاجتماعية؛ العملية، الأسباب والمستويات – دراسة في ضوء منهج النظرية المجذرة د. صابر بقّور (جامعة غرداية)
استراتيجية التسويق التأثيري بين ثنائية الُمؤثر والُمنتجقراءة في المفاهيم والمقاربات الحديثة . د. نورة إغالون (المدرسة العليا للصحافة وعلوم الإعلام)

. د. مباركة يحياوي (جامعة البويرة)

تفاعل مستخدمي تويتر مع حملة مقاطعة صناع المحتوى التافه عبر مواقع التواصل الاجتماعي دراسة وصفية تحليلية لمضمون هاشتاق # ديزابوني_التفاهة” على تويتر د. نوال بومشطة (جامعة أم البواقي)
تجليات العمل الخيري عبر صفحات المؤثرين الاجتماعيين -دراسة  تحليلية لعينة من مضامين صفحة المؤثر الجزائري kaki boumellal officiel على الفيسبوك- . د. فريدة صغير عباس (جامعة الجزائر 3)

. أ. محمد رضا العيفة (جامعة الوادي)

صناعة المحتوى الهادف في الفضاء الرقمي الجزائري – عرض لبعض النماذج الجادة والناجحة د. راضية بن جاوحدو (جامعة الجزائر 3)
أخبار المؤثرين في البرامج التلفزيونية الجزائرية -دراسة تحليلية مسحية لعينة من أعداد حصة لايف المشاهير  بقناة الشروق العامة- من اكتوبر2021 الى مارس2022 . أ. إبراهيم ساحي (جامعة المسيلة)

. د. محمد بطاش (جامعة الجزائر 3)

The impact of promotion by social media 

 influencers on a restaurant salesA case study of “Barsha Bennah” restaurant

.Mohamed zine eddine SAADI, . Dr Nacer Bouaziz (Guelma University)
Social media influencers at the 2.0 era toward content making and public opinionmanipulating; An over view on Algerian reality Dr. Redouane Mokhtari (Algiers 3 University)

محتويات العدد الثاني (المجلد الثاني) : 02 أكتوبر 2022

العنوان المؤلف الرابط
المؤسسات الناشئة في الجزائر “الواقع والتحديات وفرصة الانطلاق“. د. سمهان بن لعلام – د. كريمة بنان
المرتكزات الأساسية للمؤسسات الناشئة في البيئة الرقمية بين المعمول والمأمول((قراءة نقدية في تجارب متنوعة )) د. بلقاسم عثمان
التسويق الالكتروني في المؤسسات وسبل تفعيله في ظل التطورات التكنولوجية: قراءة في الأسس والمفاهيم والتقنيات د. جميلة قادم – أ.د. لامية طالة
مساهمة العلاقات العامة الرقمية في التعريف بالمؤسسات الناشئة منى بن عون
المؤسسات الناشئة والابتكار التكنولوجي : استعراض التجربة الايطالية في مجال المؤسسات الناشئة نصيرة دريبين
قراءة نظرية في استخدامات المؤسسات الناشئة لأدوات الاتصال الرقمي نصيرة بدري – حكيمة روابحية
الذكاء الاصطناعي تقنية رقمية تقود الى ابتكار تجربة تعليمية ناشئة في الجزائر – شركة انكيديا أنموذجا ليندة صيمود – سهيلة دهماني
دور تكنولوجيا المعلومات في دعم إدارة المعرفة أمال حواطي – أسامة بارود
Les Start up.DZ: éclairage conceptuel, et création MEBTOUCHE Nawel

محتويات العدد الثالث (المجلد الثاني): 31 ديسمبر 2022

محتويات العدد المؤلف الرابط
تحولات الصورة في البيئة الرقمية – من ايديولوجيا الاستعراض إلى الكوجيتو الرقمي أ.د. جمال شعبان شاوش

د. حدوش يسمينة

توظيف” الأفاتار “كهوية في الفضاءات الرقمية”

الرهانات والتحديات

د. نجية مزيان

أ.د. كافية لصوان

الهوية الرقمية في العالم الافتراضي

دراسة في الفرص ومخاطر الاستخدام

الويزة حدة

خلفلاوي شمس ضيات

السيادة الرقمية والتحول الرقمي: التحديات والحلول الهيكلية ط.د حميل مصطفى
التجسس وانتهاك حق الخصوصية  في العصر الرقمي

دراسة وصفية تحليلية لبرنامج “بيغاسوس”

ط.د مريم نباش

ط.د سعاد بولقرون

حدود استثناءات خرق الخصوصية الرقمية من قبل السلطات العمومية – دراسة قانونية في التشريعات الجزائرية ط.د خديجة كرجاني

ط.د نجاة بلخباط

الذات النسوية على مواقع التواصل الاجتماعي – “سايبورغ  ما بعد الحداثة” ط.د ليلى مصلوب
الهوية الرقمية للمرأة على شبكات التواصل الاجتماعي

رؤية تحليلية نقدية

د. لامية جودي
“الصورة” و بناء الهوية الرقمية بين الحقيقة والوهم في العوالم الموازية د. مليكة بوخاري
اختراق الخصوصية بأسماء مستعارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي – دراسة مسحية لعينة  من طلبة كلية علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر 3 خلال الفترة الممتدة مابين 1 إلى 15 نوفمبر 2022 نصيرة بدري

نعيمة خلايفية

بناء الهوية الافتراضية والتعامل مع قضايا الخصوصية المعلوماتية في ضوء سياسة شبكات التواصل الاجتماعي

مستخدمو الفايسبوك نموذجا-

هاجر مسعد

عائشة نواري

بناء الهوية الافتراضية لدى الشباب الجزائري في ظل البيئة الرقمية –  دراسة ميدانية لعينة من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك د. أسمهان كسيرة
La gestion de l’identité numérique: Dimension et enjeux ASMA SAOUDI
The digital identity management and the Major  issues of  reputation and privacy : Impacts on the Algerian Informational System REDOUANE MOKHTARI

محتويات العدد الأول (المجلد الثالث) : 18 مارس 2023

محتويات العدد المؤلف الرابط
التأصيل النظري للسمعة الرقمية في المؤسسة الاقتصادية أ. هبة الله قبور

أ. سالم اشواق

الأمن المعلوماتي واختراق خصوصية المؤسسات الاقتصادية د. إيمان بن نعجة

د. أمال بن أعراب

التعدي على الخصوصية وتحديات الأمن المعلوماتي أ.د. دليلة خينش

ط.د. سعاد خينش

الحلول الرقمية الابتكارية في مجال حماية الهوية و الخصوصية  والأمن السيبراني  خلال جائحة كوفيد-19 أمينة بن زرارة

أعراب فطيمة

توظيف إمبراطوريات الوب لبيانات المستخدمين وإشكالية الخصوصية – حدود الاستخدام ومخاوف التعدي أ.د. إبراهيم بعزيز
عمالقة GAFAM بين القوة التكنولوجية والهيمنة على الاقتصاد الرقمي – دراسة تحليلية للنظام الهيكلي المشكل لها ط.د خالد بومخيلة
الشبكات المعلوماتية العملاقة على الويب GAFAM والدولة – تحديات السيادة الرقمية ط.د زليخة بوخنفر
المكياج الرقمي وعلاقته بتسليع مؤثري الإعلانات المرئية أ.م.دعلي مولود فاضل (العراق

محتويات العدد الثاني (المجلد الثالث) : 27 جوان 2023

محتويات العدد المؤلف الرابط
الاتجاهات الجديدة للإعلام الرقمي- الذكاء الاصطناعي كمحرك للابتكار الإعلامي. أ. حسام الدين مرزوقي

أ. عواطف منال عزايزية

تكييف الصناعة الإعلامية مع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في

وسائل الإعلام: الإمكانات وأفق الاستخدام.

أ. خالد بومخيلة
مستقبل مهنة الإعلام في ظل بروز الذكاء الاصطناعي -هل ستستغني المؤسسات الإعلامية عن صحافييها؟. أ. خالد لرارة

أ. نذير منى مايسة

استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل الإعلام رؤية نقدية لحدود الاستخدام وآفاق الصحافة. د. مليكة بوخاري
تطبيق الذكاء الاصطناعي في الاعلام الرقمي فرص كبيرة و تحديات أكبر د. مروة معمري

د. سولاف يوشقورة

توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في النشاط الاعلامي أ. صلاح الدين عوادي
الذكاء الإصطناعي وصحافة الروبوتات ….ثنائية الإنسان والآلة قراءة نقدية في الممارسات الجديدة للإعلام الرقمي أ. سعاد بولقرون

أ. زوليخةبوخنفر

متاهة اللغة في الخطاب الإعلامي بتقنيات الذكاء الاصطناعي أ. ليلى مصلوب
المسؤولية الجزائية لصحافة الذكاء الاصطناعي- تطور التكنولوجيا و تخلف التشريع أ. خديجة كرجاني

أ. نجاة بلخباط

منصّات التواصل الاجتماعية مساحة مخبريّة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي – روبوت الدردشة My AI على سناب شات أ. عمر بن جداه
التحديات المهنية والأخلاقية لصحافة الروبوت – دراسة مسحية لعينة من الصحفيين الجزائريين في الفترة الممتدة بين 1 ماي -14 ماي 2023 نصيرة بدري

حكيمة روابحية

الذّكاء الاصطناعي والتقنيات والأدوات الرقمية المتخصصة في الكشف عن الأخبار الزائفة سالي أسامة شحاتة
Analyse des sentiments dans les medias en ligne Une approche Machine Learning ZianiGhaouti

Abderrahim Mohammed El Amine

Artificial Intelligence interference in Digital Media , and the immediate  impact  on  E- learning RedouaneMokhtari
خصوصية التنظير لعلوم الإعلام والاتصال في بيئة الوسائط الجديدة عائشة لصلج
الحضور الهوياتيالمشرعن للفاعل المؤسساتي وعائق الهابيتوس الافتراضي  –  قراءة مقارباتية: في الإنبناء د. وليد حسيني

د. يونس بصاص

محتويات العدد الثالث (المجلد الثالث) : 31 ديسمبر 2023

محتويات العدد المؤلف الرابط
التموقعات الإبستيمولوجية في دراسات الجمهور والوسائط الجديدة – قراءة في رهانات المأسسة والتنظير بوطي دراجي
واقع تدريس التّربية على وسائل الإعلام والمعلومة في تونس: ضرورات المرحلة وتوجّهات المؤسّسة التربوية حنان الملّيتي
اتجاهات أساتذة الإعلام في اقسام وكليات الإعلام بالجامعات الليبية نحو تدريس مقرر التربية الإعلامية الرقمية “دراسة ميدانية” أطبيقة عبد الله،  معمر عادل
الممارسة الإعلامية عبر وسائط الإعلام الجديد: مساءلة في الأخلاقيات طريف عطاء الله
نظرية الاستخدامات والإشباعات في الميديا الجديدة محاكاة أم مواكبة؟ (مدخل نظري) حميدة بن معزوز، نورة عرقوب
إشكالية العلاقة بين الدبلوماسية العامة والدبلوماسية الثقافية: رؤية تحليلية نصيرة خالفي
  • معلومات قانونية

. ردمد:  ISSN-2773-4285

. الإيداع القانوني: 07/2021

  • للاتصال بنا

.  العنوان: 11، طريق دودو مختار, بن عكنون, الجزائر العاصمة

. الفاكس :  50 88 23 (023)

. الهاتف : 75 29 62 (0561)