مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية و الاتصالية

  • التعريف بالمجلة

رقــمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية مجلة علمية تصدر عن قسم علوم الإعلام لكلية علوم الإعلام والاتصال (جامعة الجزائر 3). وهي أول مجلة على المستوى الوطني تهتم بنشر الدراسات العلمية عن الظواهر الإعلامية والاتصالية في البيئة الرقمية فقط. صدر أول عدد لها في جويلية 2021. واختارت إدارة المجلة أن يكون كل عدد من المجلة موضوعاتيا، أي يهتم بإشكالية محددة يتناولها من زوايا متعددة.

  • إدارة المجلة

. الرئيس الشرفي : أ.د. مختار مزرق مدير جامعة الجزائر 3

. مديرة المجلة : أ.د. مليكة عطوي عميدة الكلية

. المشرف العام على المجلة: د. كريم دواجي رئيس قسم الإعلام.

. رئيس تحرير المجلة : أ.د. أحمد فلاق.

  • مجالات النشر

. الصحافة الرقمية.
. الإعلام بالوسائط الجديدة.
. الفضاء العمومي الافتراضي.
. الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة.
.  التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال.
. الاتصال والعلاقات العامة الرقمية.
. تحليل الخطاب الرقمي.
. سيميولوجيا الاتصال الرقمي.
. التسويق الإلكتروني.
. الاتصال السياسي الرقمي.
. إدارة الأعمال الرقمية.
. دراسات الفضاء السبراني.
. الاتصال الاجتماعي الرقمي.
  • هيئة التحرير

. أ.د. يوسف تمار
. د. نصيرة تامي
. د. وهيبة بوزيفي
. فطومة بن مكي
. د. عبد الحميد ساحل
. د. نجية مزيان
. د. عبد الهادي بوروبي
. د. إسماعيل مرازقة
. د. أمينة بصافة
. د. بن يامي يوسف
. أ. سناء روابحية
. أ. نادية جباب
. أ. ليلى بوقدال
. أ. حسام الدين مرزوقي
  • الهيئة العلمية والاستشارية

  • أرشيف المجلة

محتويات العدد الأول :01 جويلية 2021

 محتويات العدد الأول     الكاتب محتوى العدد
   محتوى الصحافة الإلكترونية: تجليات الرقمنة وإشكاليات الممارسة المهنية والأخلاقية د. صالح بن بوزة (جامعة الجزائر 3)
 . الصحافة المطبوعة في البيئة الرقمية: اندثار، انحسار، أم إعادة انتشار؟  د. إسماعيل مرازقة (جامعة الجزائر 3)
  التكنولوجيات الرقمية وتأثيراتها على الصحافة  النشر  الالكتروني ، التوجهات، التحديات والفرص : قراءة استشرافية د. عبد الوهاب بوخنوفة (جامعة السلطان قابوس – عُمان)
  الرهانات الاقتصادية و التشريعية للصحافة الالكترونية و الصحف المطبوعة في الجزائر مابين 2015-2021  د. وهيبة بلحاجي (المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام)
 مصادر خبر الصحفي في الصحافة الرقمية الجزائريةوأثرها على الممارسة المهنية  – دراسة ميدانية على عينة من الصحفيين المهنيين في الجزائر- د. منير عيادي – د. نصر الدين مهداوي (جامعة الجزائر 3)
 . Le déploiement des DISTIC (Dispositifs Sociotechniques de l’Information et de Communication) au sein des médias algériens et les incohérences d’une adaptation numérique Dr. Samir Ardjoun (ENSJSI)

محتويات العدد الثاني : 30 ديسمبر 2021

 محتويات العدد االثاني    الكاتب محتوى العدد
   المقاربات البحثية لدراسة الاتصال الرقمي، أي استراتيجية منهجية؟  أ.د. يوسف تمار
 هل ستقضى المناهج الحاسوبيّة على نظريّات علوم الإعلام والاتصال؟  أ.د. نصر الدين العياضي
 الصراع الكمي الكيفي، رجعية منهجية، وفرملة للبحث العلمي في البيئة الرقمية  د. هشام بن طاهر
 استخدام التكنولوجيات الحديثة في تتبع الممارسات الاتصالية والإعلامية في البيئة الرقمية  أ. حسام الدين مرزوقي
 الحاجة للتعايش البراديغمي في تحليل المحتوى الرقمي   – مساءلة “التفيئة المزيدة” في الظاهرة الاتصالية  أ. مريم ضربان
 تحليل الخطاب الرقمي – ثورة المفاهيم والأدوات الإجرائية لمقاربة النصوص  أ.د. أحمد فلاق
 الناتنوغرافيا كأسلوب لدراسة المجتمعات الافتراضية  أ. حياة قزادري
 مجموعات النقاش البؤرية الافتراضية نحو  فهم إبستيمولوجي إجرائي  أ. نريمان حفيان
 استخدام البرمجيات في تحليل الشبكات الاجتماعية برنامجا NodeXL و MAXQDA كأنموذجين  د. إسماعيل مرازقة
 دراسة المستخدم في الفضاء السيبراني: إشكاليات وتحديات  أ. نمس وداد

محتويات العدد الثالث: 25 جوان 2022

العنوان المؤلف الرابط
مؤثرو مواقع التواصل الاجتماعي: الفاعلون الجدد في قيادة الرأي العام – قراءة حول التغير في المفاهيم والأدوار د. نبيلة جعفري (جامعة أم البواقي)
المؤثّرون الاجتماعيون؛ قادة الرّأي؛ اللاّعبون الجدد في البيئة الرّقمية الجديدة – مساءلة مفاهيميّة تحليليّة في ضوء نظريتي ” لازار سفيلد ” و”إيفرت روجرز “ أ. يوسف بلعباس (جامعة غليزان)
سيكولوجية المؤثر وقبائل المتأثرين في البيئة الرقمية د. أمينة بصافة (جامعة الجزائر 3)
النجومية والشهرة في العصر الرقمي – خريطة مفاهيمية جديدة د. فطومة بن مكي (جامعة الجزائر 3)
المؤثرون الاجتماعيون وجمهور المتابعين-رؤية نقدية حول جدلية من يصنع من؟ د. محمد زكرياء خراب (جامعة الجزائر 3)
المؤثرون أو قادة الرأي الجدد على الويب 2.0 : قراءة في مفاهيم السلطة و التأثير و عرض –  الذات و السمعة الرقمية د. حورية شريط (جامعة الجزائر 3)
في فهم مُؤثري الميديا الاجتماعية؛ العملية، الأسباب والمستويات – دراسة في ضوء منهج النظرية المجذرة د. صابر بقّور (جامعة غرداية)
استراتيجية التسويق التأثيري بين ثنائية الُمؤثر والُمنتجقراءة في المفاهيم والمقاربات الحديثة . د. نورة إغالون (المدرسة العليا للصحافة وعلوم الإعلام)

. د. مباركة يحياوي (جامعة البويرة)

تفاعل مستخدمي تويتر مع حملة مقاطعة صناع المحتوى التافه عبر مواقع التواصل الاجتماعي دراسة وصفية تحليلية لمضمون هاشتاق # ديزابوني_التفاهة” على تويتر د. نوال بومشطة (جامعة أم البواقي)
تجليات العمل الخيري عبر صفحات المؤثرين الاجتماعيين -دراسة  تحليلية لعينة من مضامين صفحة المؤثر الجزائري kaki boumellal officiel على الفيسبوك- . د. فريدة صغير عباس (جامعة الجزائر 3)

. أ. محمد رضا العيفة (جامعة الوادي)

صناعة المحتوى الهادف في الفضاء الرقمي الجزائري – عرض لبعض النماذج الجادة والناجحة د. راضية بن جاوحدو (جامعة الجزائر 3)
أخبار المؤثرين في البرامج التلفزيونية الجزائرية -دراسة تحليلية مسحية لعينة من أعداد حصة لايف المشاهير  بقناة الشروق العامة- من اكتوبر2021 الى مارس2022 . أ. إبراهيم ساحي (جامعة المسيلة)

. د. محمد بطاش (جامعة الجزائر 3)

The impact of promotion by social media 

 influencers on a restaurant salesA case study of “Barsha Bennah” restaurant

.Mohamed zine eddine SAADI, . Dr Nacer Bouaziz (Guelma University)
Social media influencers at the 2.0 era toward content making and public opinionmanipulating; An over view on Algerian reality Dr. Redouane Mokhtari (Algiers 3 University)
  • معلومات قانونية

. ردمد:  ISSN-2773-4285

. الإيداع القانوني: 07/2021

  • للاتصال بنا

.  العنوان: 11، طريق دودو مختار, بن عكنون, الجزائر العاصمة

. الفاكس :  50 88 23 (023)

. الهاتف : 75 29 62 (0561)