مجلة التشريع الإعلامي

مجلة التشريع الإعلامي

مجلة دولية علمية محكمة تصدر عن مخبر وفرقة البحث الجامعي التكويني “التشريعات الإعلامية وأخلاقيات المهنة في الجزائر

التعريف بالمجلة

يتميز العالم الحالي بظاهرة تدفق المعلومات، والحوارات المتنوعة خاصة في الدول المتطورة،حيث يتم نقل جانب كبير من هذه المعلومات عن طريق وسائل الاعلام الجماهيرية ،مما يفرض على الإعلاميين ضرورة الالتزام بمسؤولياتهم الإجتماعية تجاه مجتمعاتهم، وعدم تغليب الاعتبارات المهنية الضيقة على الاعتبارات الاخلاقية العامة في حدود التشريع الإعلامي.

ففي المقابل يأخذ موضوع التشريعات الإعلامية أهمية بالغة وذلك راجع لمكانة ودور وسائل الإعلام في المجتمع، ووجوب مواكبة التنظيم القانوني للعمل الإعلامي بما يقتضي ويلائم التطورات الحاصلة على مستوى الساحة الإعلامية والمجتمع، وقد عرف التشريع الإعلامي في الجزائر تطورات منذ الاستقلال انطلاقا من القانون رقم 82-01 الصادر في 1982، مرورا بقانون الإعلام 1990 الذي تمخض بدوره عن التحولات السياسية التي صاحبت مطلع التسعينات والذي فتح بدوره المجال أمام التعددية الإعلامية، وقوفا عند القانون العضوي رقم 12-05 المتعلق بالإعلام والصادر في 2012.

ورغم أهمية هذا المجال إلا أن الدراسات الأكاديمية والأوعية التي تنشر بها محدودة مقارنة بالدراسات الاعلامية والعلوم الانسانية التي عدد مجلاتها يتجاوز 100 مجلة وعليه، جاء هذا التصور لتأسيس هذه المجلة التي تعتبر الأولى من نوعها في هذا المجال كما تهتم بالدراسات الاعلامية بصفة عامة من داخل الجزائر وخارجها وباللغات الثلاث، خاصة وأن العالم يعرف تحولات نوعية وعميقة نتيجة التطور السريع على مستوى وسائل الاتصال الجماهيرية والوسائط الاتصالية الرقمية الجديدة، مما نتج عنه من انعكاسات إيجابية وسلبية تحتاج إلى الدراسة، وأمام هذه التحديات تسعى التشريعات الاعلامية الجديدة الى تجسيد مبدأ سيادة المواطن أمام مؤسسات دولة القانون التي هي مجرد وسائل تستمد شرعيتها من رضا المواطن،

وعليه تأتي هذه المجلة العلمية المحكمة الرقمية (تصدر في موقع المخبر) “التشريع الإعلامي” لتهتم بهذه الدراسات وتنشرها في أعداد دورية (ربع سنوية) والتي تصدر عن مخبر بحث وفرقة البحث الجامعي التكويني PRFU “التشريعات الاعلامية وأخلاقيات المهنة “.

إدارة المجلة

الرئيس الشرفي ومدير المجلة:

الأستاذة الدكتورة مليكة عطوي

عميدة كلية علوم الإعلام والاتصال – جامعة الجزائر3

ومديرة مخبر “التشريعات الإعلامية وأخلاقيات المهنة في الجزائر”

رئيس التحرير:

الدكتورة أمينة بصافة أستاذة محاضرة أ كلية علوم الإعلام والاتصال – جامعة الجزائر3

الهيئة التحريرية:هيئة النسخة الإلكترونية
أ. حياة حميدي (جامعة الجزائر3) نائب رئيس التحريرد. فطومة بن مكي (جامعة الجزائر3)
د. رزيقة عبد المومن (جامعة البليدة2)د. هاجر حميود  (جامعة الجزائر3)
د. إيمان عكروف (جامعة الجزائر3)د. أمال بدرين (جامعة الجزائر3)
د. محلب حفيظة (جامعة الجزائر3)د. إيمان بن نعجة(جامعة الجزائر3)
د. سامية خبيزي (جامعة الجزائر3)د. نزيهة وهابي(جامعة البليدة2)
د. يونس بصاص (جامعة الجزائر3)د. كمال رزوق (جامعة الجزائر3)

محتويات العدد الأول:

الصفحةالباحث/جامعة الانتماءالعنوان
  05-20فتيحة محمدي جامعة محمد لمين دباغين سطيف2  ميكانيزمات توظيف التسويق العصبي كمقاربة حديثة في العملية الإشهارية المؤسساتية
  21-40د. سعاد بومدين/ د.هاجر حميود جامعة البليدة 2 علي لونيسيالإشهار الإلكتروني وثقافة الاستهلاك في الجزائر
  41-59ط.د. حمزة لحول /أ.د. بن عمار مقني جامعة ابن خلدون تيارتالحماية القانونية من الإشهار التضليلي في التشريع الجزائري
  60-75              د. وداد داودي ط.د نسرين زيادة    جامعة  أم البواقي الإشهار الالكتروني في ضوء البيئة الإعلامية الجديدة: مداخل نظرية من ناحية المفهوم والوظائف
   
  76-110ط.د. داودي بن دومة /ط.د. مصعب بلفار (1) معهد الصحافة وعلوم الأخبار منوبة (تونس) (2) جامعة المسيلة نشاط السلطة ضبط السمعي البصري في ظل الإعلام المرئي الإلكتروني دراسة وصفية تحليلية استناد لقانون العضوي للسمعي البصري 2014)