فعاليات الاحتفال بالذكرى الـ 66 لليوم الوطني للطالب 1956-2022 بجامعة الجزائر3

أشرف اليوم الخميس 19 ماي 2022 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بدالي إبراهيم السيد مدير جامعة الجزائر3 الدكتور مختار مزرق على فعاليات إحياء الذكرى الـ 66 لليوم الوطني للطالب 19 ماي 1956 بحضور الطاقم الإداري من نواب المدير والأمين العام للجامعة والعمداء ومدير المعهد، إطارات ومسؤولي الجامعة والطلبة والّإداريين والعمال وممثلي مختلف التنظيمات النقابية والطلابية. حيث تم تدشين قاعة أنترنت لفائدة الطلبة بالمكتبة المركزية للجامعة “اتحاد الطلبة المسلمين الجزائريين UGEMA” بدالي إبراهيم، قبل التوجه إلى مقر النصب التذكاري المخلد لذكرى يوم الطالب 19 ماي 1956 بالمدخل الرئيسي للجامعة أين تم وضع إكليل من الزهور ورفع العلم الوطني وقراءة الفاتحة على أرواح الطلبة الشهداء الذين سقطوا في ساحة الفداء، ثم إلقاء كلمة بالمناسبة من طرف السيد مدير الجامعة ثمن من خلالها مساهمة الطلبة في الدفاع عن وطنهم وخص بخطابه دور اتحاد الطلبة المسلمين الجزائريين الذين قادوا أعتى المعارك وأعطوا درسا للمستعمر في الوطنية.

ومن جهة أخرى، تم تنظيم ندوة علمية لفائدة الأسرة الجامعية ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا بمدرج نيلسون مانديلا بكلية علوم الإعلام والاتصال استهلت بآيات بينات من الذكر الحكيم والاستماع للنشيد الوطني الجزائري وعرض النص الكامل لرسالة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي هنئ فيها الطلبة مستشهدا بالدور البطولي لأسلافهم الذين كانوا سندا قويا للثورة المباركة، وتأكيد جهود الدولة من أجل رفع مستوى الأداء البيداغوجي وتحسين نوعية التكوين، متمنيا لهم النجاح والتألق. بعدها تم إلقاء كلمة افتتاحية رحب فيها مدير الجامعة بالحضور.

وقد تناولت الندوة محاور متنوعة، تطرق فيها الأستاذ والمؤرخ محمد أرزقي فراد لدور الطلبة في الدفاع عن الوطن عبر التاريخ، ثم تطرق الأستاذ والمؤرخ عامر رخيلة إلى الجانب التاريخي لتأسيس الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين، وأما الأستاذ أحمد عظيمي فقد قام بتحليل بيان الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين، لتختتم المداخلات برسالة الأستاذ سعدان شبايكي الموجهة للطلبة من أجل النهوض بمعركة التشييد والبناء في مختلف المجالات اقتداءا بأسلافهم. وقد تخلل هذه المداخلات  عرض شريط فيديو حول إضراب الطلبة 19 ماي 1956، روبورتاج خاص بالطالب الشهيد طالب عبد الرحمن كيميائي الثورة الجزائرية ، ثم عرض شهادات حية لمؤسسي اتحاد الطلبة المسلمين الجزائريين.

واختتم الاحتفال بتكريم طلبة جامعة الجزائر3 الحائزين على ميداليات خلال مشاركتهم في البطولة الوطنية للجيدو بقالمة، وتكريم الطلبة ممثلي الجامعة والجزائر المشاركين في البطولة العالمية لألعاب القوى بالبرتغال، وكذا الأساتذة المحاضرين. كما تم أخذ صور تذكارية بهذه المناسبة.